هل تنتهي مهمة الموارد البشرية عند ايجاد الكفاءات المناسبة ؟
ليس بعد! يأتي بعدها دور الحفاظ على حماس هذه الكفاءات لضمان استمرارها بالإضافة الى تحسين مؤشرات الأداء ورفع الإنتاجية. وهنا، نستطيع الاستدلال بتجربة (Laszlo Bock) الذي تولى إدارة الموارد البشرية في شركة قوقل لأكثر من عشرسنوات، ومن خلال تجربته، قدّم النصائح العملية التالية للحفاظ على حماس الموظفين: 
 
النصيحة الأولى: عزز الأمان النفسي للموظفين:
إن توفير بيئة عمل آمنة يُعد شرطًا لدفع الموظفين لأخذ مغامرات مدروسة دون الخوف من الفشل، وبالتالي تمكينهم من استغلال مهاراتهم وقدراتهم. حيث أثبتت الدراسات في شركة قوقل أن ما يميز الفريق الناجح هو شعور الموظفين بالأمان الكافي لطرح الأسئلة على بعضهم البعض ومشاركة الآراء والمعلومات مع مديرهم.
 
النصيحة الثانية: شجع الثقة:
ويُقصد هنا خلق بيئة مبنية على الثقة بين الموظفين، لأن نجاح أي عمل  يعتمد على مدى اعتماد الموظفين على بعضهم البعض. وكلما ارتفع معدل الثقة انعكس ذلك على الإنتاجية و مستوى الجودة، وقد ركزت قوقل على تيسير سبلزيادة التعاون بين الموظفين من خلال تصميم أداة (G2G) أو (Googler-to-Googler) التي انضم إليها أكثر من ستة آلاف موظف لدعم بعضهم البعض في تطوير مهارات المهنة.
 
النصيحة الثالثة: كُن واضحًا:
توفير معلومات واضحة وكافية عن العمل المطلوب هو أمر له أثر كبير في مساعدة الموظفين على فهم ومتابعة أدوارهم؛ لأجل تحقيق أهداف الفريق بانسجام ودقة. يوضح (Bock) كيفية حرصت قوقل على إعطاء الموظفين صلاحية الوصول لكافة المصادر والمعلومات حتى تلك التي تخص المدراء التنفيذيين، وذلك لإيمان الشركة بأن الموظف سيقوم بتقديم أداء أفضل إذا كان قادرًا على إيجاد المعلومات التي يحتاجها بسهولة.
 
النصيحة الرابعة: قدّر الأثر:
أخيرًا، يجب عليك دائمًا تذكّر الغاية التي يعمل الفريق لأجلها مع تقدير الأثر الذي يسعى له. إن اجتماع الفريق على هذه الغايات يُعد وقودًا لدفع الفريق على التحمّل في الأوقات الصعبة، وفي المقابل، يؤدي تناسيها إلى اختلال الدوافع وعدم اتزان الجهد الذي يبذله كافة أعضاء الفريق لتحقيق هدف العمل النهائي.
 
ختامًا؛ الحصول على فهم أفضل للعوامل المؤثرة على عملية اتخاذ القرارات لدى الأفراد أصبح هدفًا تسعى له كثير من القطاعات، ولكن لا يزال قطاع الموارد البشرية في بداية هذا الطريق، لذا فإنه من المهم أخذ سلوك البشر بعين الاعتبار عند تصميم وبناء استراتيجيات التوظيف وخطط دعم الموظفين في كافة الشركات الناشئة والمتجددة.
 
المراجع:
Bock, L. (2015). Work rules!: Insights from inside Google that will transform how you live and lead. Twelve.
 
Thaler, R. H., & Sunstein, C. R. (2009). Nudge: Improving decisions about health, wealth, and happiness. Penguin.